جار التحميل...

- التهاب البروستات:

في السابق صنفت هذه الالتهابات إلى أربع فئات سريرية: الالتهاب البكتيري الحادacute bacterial))، الالتهاب البكتيري المزمن chronic bacterial))، الالتهاب اللابكتيري المزمن، واخيرا ألم البروستات المزمن prostatodynia)) وهذا الاخير ربط موخرا مع متلازمة آلام الحوض المزمن (CPPS). ويمكن الاستدلال على أي نوع منها بأخذ التاريخ المرضي والفحص السريري مع عمل بعض التحاليل اللازمة والتي تفرق بين نوع وآخر.

ويعتبر التهاب البروستات المزمن اللابكتيري أكثر هذه الأنواع شيوعا وتبرز أعراضه في آلام الحوض التي قد تكون على شاكلة ألم في الخصيتين، ألم في العضو الذكري قد يؤدي الى مشاكل في الانتصاب ،ألم في منطقة العجان بين أسفل الخصيتين وفتحة الشرج، آلام أسفل الظهر أو أعلى المثانة. كما قد يصاحبه حرقان في التبول او حرقان اثناء أو بعد القذف كما قد يصاحبه حدوث قذف دموي، كذلك يعاني كثير من المصابين من ضعف في التبول وعدم الراحة عند الجلوس لفترات طويلة على الأسطح غير اللينة.

الأسباب

- ما هي الأسباب وراء التهاب البروستات المزمن اللابكتيري..؟

مسببات التهاب البروستات غير المعروفة في 90 % من الحالات، والنسبة الباقية يكون سببها اصابة بكتيرية سابقة.

ومن الأسباب التي يعتقد انها تؤدي للإصابه بهذا المرض:

الإسراف في استعمال العادة السرية.

كما تنسب اعراض البروستات الى التوتر والقلق والحالة الاجتماعية.

- طرق تشخيصية مختلفة لالتهاب البروستات :

تشخيص التهاب البروستات البكتيري الحاد يتم بشكل مباشر وبسهولة في المعمل. ولكن من الناحية الأخرى، فإن التشخيص المعملي لالتهاب البروستات المزمن وألم البروستات (الاحتقان ) يمثل تحديا خاصا ويعتمد بشكل عام على التاريخ المرضي والفحص السريري.

- طرق العلاج:

علاج التهابات البروستات بجميع أنواعه تم افراد العديد من الابحاث والدراسات الطبية لها ومازال المجال خصبا للمزيد من العلاجات المستقبلية التي تنبع اهميتها من عدم توفر دواء فعال ينهي المشكلة . ويمكن تلخيص العلاجات الحالية كالتالي:

1- العلاج الدوائي: تشكل المضادات الحيوية الركن الأساسي في العلاج على الرغم من أن نتائج الزراعة تكون غالبا سلبية. السبب لهذا الاستخدام غير الموثق للمضادات الحيوية عائد إلى أن العديد من المرضى يستفيدون من ذلك. ويوجد خيارات أخرى مثل محصرات ألفا alpha- blockers والعلاج الهرموني مثل Finasteride والتي تستخدم لعلاج تضخم البروستات الحميد، فبالرغم من أن آلية تأثيرها ما زالت غير واضحة، إلا أنها قد أفادت في تحسين حالات بعض المرضى. كما قد تستخدم ادوية مضادات الالتهاب والتي اوضحت العديد من الدراسات الحالية اهميتها في السيطرة على المرض.

2 -- العلاج بالأعشاب. الثلاثي كوكتيل سوبر لالتهاب مزمن في البروستاتا

3- تدليك البروستات المتكرر، كان يعتبر العلاج التقليدي وتم وقفه بعد عام 1968، الا انه أصبح يستخدم ثانية، والسبب في ذلك جزئيا بسبب عجز العلاج الطبي التقليدي على تحسين أعراض أكثر المرضى، ولكن أيضا بسبب الاعتقاد بأن تلك العدوى الجرثومية المزمنة توجد في غدة البروستات في قنوات مسدودة على هيئة خراجات صغيرة جدا. إن الجمع بين تدليك البروستات والمضادات الحيوية للمعالجة في الحالات المقاومة والصعبة ربما يساعد، ولكن فعاليته النهائية لم تثبت بواسطة الدراسات الطبية.

أحدث محاولة العلاج بالتدليك من قبل ادارة الاغذية والعقاقير Delwa افق النجم

4 -- تحقيق التوازن بين المعالجة الحرارية البروستاتا حزام

كما يجب ملاحظة ما يأتي عند العلاج:

- عدم تعاطي المشروبات الكحولية.

- معالجة الإمساك إن وجد.

- الابتعاد عن التوابل والحوار.

في خاتمة هذا الحديث تجدر الإشارة إلى قلق الكثير من المصابين بهذه المتلازمة من حدوث عواقب على المدى البعيد لهذا المرض. وهنا أحب التأكيد أن الدراسات مازالت مستمرة في هذا المجال ولم يثبت إلى وقتنا هذا أن التهاب البروستات المزمن غير البكتيري يؤدي إلى حدوث سرطان البروستات أو يقلل من فرص الإنجاب عند الرجال. 

 

cholesterol

prostate-2000

Dist

Phenocane

Orachel

D-Mannose

footer